sakennet.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sakennet.com

عالم الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarabital315
مدير المنتدى
مدير المنتدى
sarabital315


المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
العمر : 65

التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس   التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 30, 2007 5:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس
تصميم العرض :

I- مدخل عام حول أصناف الاختبارات المهنية
II - التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس
III- إرشادات و توجيهات عامة

- I مواد الامتحانات المهنية :
 موضوع في التربية و علم النفس
 تحليل نص في التربية و علم النفس
 اختبار في التربية و علم النفس
 مستجدات نظام التربية و التكوين
 النصوص التنظيمية و التشريعية الجاري بها العمل
 دراسة حالة تربوية تعليمية.
 منهجية التدريس .
 مادة التخصص

- II التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس : نموذج موضوع

المقدمة / طرح الإشكالية :

 إعادة تركيب نص الموضوع عن طريق التقديم والتاخير ، التفكيك و التجميع ...
 إبراز أهمية الموضوع
 تحديد العناصر الأساسية التي سيتم الاشتغال عليها

العرض : التحليل -- المناقشة
-1 التحليل
 - الشرح و التوسع ...
 - التعليل ، التأويل ، التعزيز ...
 - الآراء المسايرة ، النماذج الواقعية ...
-2المناقشة
 النقد
 التقويم
 طرح النقيض و عرض أدلته و حججه
 محاكمة الآراء و الأفكار النظرية إلى الواقع التربوي
في التحليل و المناقشة
 نوظف قراءاتنا و مكتسباتنا المعرفية حول الموضوع
 نقارن بين الآراء المختلفة ذات الصلة بالموضوع
 نعرض آراءنا و تجاربنا
 نحرص على وحدة الموضوع بحسن التخلص عند الانتقال من عنصر إلى آخر

الخاتمة :
1 / نتجنب مناقشة عناصر جديدة و نكتفي ب:
 الاستنتاجات العامة
 التلخيص
 التأكيد
2/ نحاول فتح آفاق جديدة للبحث

- III إرشادات عامة
- قبل الشروع في التحرير :
 تخصيص وقت للقراءة الفاحصة 10- 15 دقيقة
 التركيز على الكلمات المفاتيح
 تدوين الأفكار المتواردة مباشرة
 تحديد مكونات / تمفصلات الموضوع:
- الإشكالية
- الأفكار / العناصر الأساسية
- العلاقات و الاحالات ...
 التفكير مع اتجاه الكاتب و التفكير ضده
 وضع التصميم

- أثناء التحرير:
نحرص على تجنب :
 الطرح الأحادي / المعالجة ذات البعد الواحد
 الانسياق التام مع فكرة الموضوع أو العكس
 توظيف مصطلحات / مفاهيم/ اتجاهات غير متأكدين منها
 إقحام أقوال أو أفكار بعيدة عن الموضوع .

- بعد التحرير :
 نخصص وقتا لمراجعة المكتوب
 ندخل اللمسات الأخيرة

تطبيق على الموضوع المقترح
نص الموضوع :

”إذا كانت الجودة غاية كبرى لكل إصلاح بيداغوجي ، فهي في الآن ذاته من القضايا الأكثر إثارة للجدل في ميدان التربية والتكوين ، سواء على مستوى المفاهيم التي توظفها - والتي تبدو في نظر البعض صعبة التكييف مع خصوصيات العمل البيداغوجي – أوالامكانيات التي تتطلبها ”.
حلل وناقش على ضوء مستجدات الإصلاح التربوي ببلادنا

نص الموضوع :

”إذا كانت الجودة غاية كبرى لكل إصلاح بيداغوجي ، فهي في الآن ذاته من القضايا الأكثر إثارة للجدل في ميدان التربية والتكوين ، سواء على مستوى المفاهيم التي توظفها - والتي تبدو في نظر البعض صعبة التكييف مع خصوصيات العمل البيداغوجي – أوالامكانيات التي تتطلبها ”.
 حدد مفهوم الجودة .
 أذكر بعض المفاهيم الأساسية التي يوظفها نظام الجودة ،مع شرحها اعتمادا على أمثلة من الواقع التربوي .
 ناقش علاقة الجودة بالامكانيات انطلاقا من تجربة الاصلاح التربوي ببلادنا .
مفهوم الجودة
 لغة / اصطلاحا
تعريف الايزو iso
هي مجمل صفات وخواص المنتج التي تتعلق بقدرته على تحقيق المطلوب منه صريحا كان أم ضمنيا .
تعريفات تفصيلية
 مطابقة المواصفات للمتطلبات
 مطابقة مواصفات المنتوج لمتطلبات العميل
 مطابقة مواصفات المنتوج لمتطلبات العميل الصريحة والضمنية ، الآنية والمستقبلية .
مفاهيم أساسية في الجودة
 المواصفات والمتطلبات
 العميل : الداخلي والخارجي
 العملية ( المدخلات – المخرجات – معايير التقويم- الاجراءات)
 رقابة الجودة/ توكيد الجودة
 التحسين المستمر
المبادئ الثمانية للجودة
 التركيز على العميل
 القيادة
 مشاركة الجميع
 مفهوم العملية
 مفهوم النظام (système)
 التحسين المستمر
 الحقائق أمام صانع القرار
 علاقات الكسب المتبادل بين أطراف العمل w/w
خطوات التحسين المستمر
 فهم العمليات
 اختيار أهم العمليات للتطوير ( قانون باريطو)
 تحليل العملية المختارة ( المخطط الانسيابي- عظم السمكة...)
 توليد أكبر قدر من البدائل والحلول
 اختيار أفضلها
 التخطيط والحصول على الدعم
 البدء في عمليات التطوير
 مراجعة الأداء والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة

علاقة الجودة بالامكانيات ( المنتج والكلفة)
 الجودة والإمكانيات المادية
 الجودة والإمكانيات البشرية

علاقة الجودة بالامكانيات : نماذج من الإصلاح التربوي المغربي
 رفع شعار الجودة
 إعادةهيكلة اسلاك التربية والتكوين
 تجديد المناهج
 اعتماد مقاربات جديدة
 تحرير إنتاج الكتب المدرسية
 إعادة النظر في آليات التقويم
 التكوين المستمر
 تحفيز الموارد البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saken.ahlamontada.com
 
التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sakennet.com :: الامتحانات المهنية-
انتقل الى: