بسم الله الرحمن الرحيم
التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس
تصميم العرض :
I- مدخل عام حول أصناف الاختبارات المهنية
II - التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس
III- إرشادات و توجيهات عامة
- I مواد الامتحانات المهنية :
موضوع في التربية و علم النفس
تحليل نص في التربية و علم النفس
اختبار في التربية و علم النفس
مستجدات نظام التربية و التكوين
النصوص التنظيمية و التشريعية الجاري بها العمل
دراسة حالة تربوية تعليمية.
منهجية التدريس .
مادة التخصص
- II التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس : نموذج موضوع
المقدمة / طرح الإشكالية :
إعادة تركيب نص الموضوع عن طريق التقديم والتاخير ، التفكيك و التجميع ...
إبراز أهمية الموضوع
تحديد العناصر الأساسية التي سيتم الاشتغال عليها
العرض : التحليل -- المناقشة
-1 التحليل
- الشرح و التوسع ...
- التعليل ، التأويل ، التعزيز ...
- الآراء المسايرة ، النماذج الواقعية ...
-2المناقشة
النقد
التقويم
طرح النقيض و عرض أدلته و حججه
محاكمة الآراء و الأفكار النظرية إلى الواقع التربوي
في التحليل و المناقشة
نوظف قراءاتنا و مكتسباتنا المعرفية حول الموضوع
نقارن بين الآراء المختلفة ذات الصلة بالموضوع
نعرض آراءنا و تجاربنا
نحرص على وحدة الموضوع بحسن التخلص عند الانتقال من عنصر إلى آخر
الخاتمة :
1 / نتجنب مناقشة عناصر جديدة و نكتفي ب:
الاستنتاجات العامة
التلخيص
التأكيد
2/ نحاول فتح آفاق جديدة للبحث
- III إرشادات عامة
- قبل الشروع في التحرير :
تخصيص وقت للقراءة الفاحصة 10- 15 دقيقة
التركيز على الكلمات المفاتيح
تدوين الأفكار المتواردة مباشرة
تحديد مكونات / تمفصلات الموضوع:
- الإشكالية
- الأفكار / العناصر الأساسية
- العلاقات و الاحالات ...
التفكير مع اتجاه الكاتب و التفكير ضده
وضع التصميم
- أثناء التحرير:
نحرص على تجنب :
الطرح الأحادي / المعالجة ذات البعد الواحد
الانسياق التام مع فكرة الموضوع أو العكس
توظيف مصطلحات / مفاهيم/ اتجاهات غير متأكدين منها
إقحام أقوال أو أفكار بعيدة عن الموضوع .
- بعد التحرير :
نخصص وقتا لمراجعة المكتوب
ندخل اللمسات الأخيرة
تطبيق على الموضوع المقترح
نص الموضوع :
”إذا كانت الجودة غاية كبرى لكل إصلاح بيداغوجي ، فهي في الآن ذاته من القضايا الأكثر إثارة للجدل في ميدان التربية والتكوين ، سواء على مستوى المفاهيم التي توظفها - والتي تبدو في نظر البعض صعبة التكييف مع خصوصيات العمل البيداغوجي – أوالامكانيات التي تتطلبها ”.
حلل وناقش على ضوء مستجدات الإصلاح التربوي ببلادنا
نص الموضوع :
”إذا كانت الجودة غاية كبرى لكل إصلاح بيداغوجي ، فهي في الآن ذاته من القضايا الأكثر إثارة للجدل في ميدان التربية والتكوين ، سواء على مستوى المفاهيم التي توظفها - والتي تبدو في نظر البعض صعبة التكييف مع خصوصيات العمل البيداغوجي – أوالامكانيات التي تتطلبها ”.
حدد مفهوم الجودة .
أذكر بعض المفاهيم الأساسية التي يوظفها نظام الجودة ،مع شرحها اعتمادا على أمثلة من الواقع التربوي .
ناقش علاقة الجودة بالامكانيات انطلاقا من تجربة الاصلاح التربوي ببلادنا .
مفهوم الجودة
لغة / اصطلاحا
تعريف الايزو iso
هي مجمل صفات وخواص المنتج التي تتعلق بقدرته على تحقيق المطلوب منه صريحا كان أم ضمنيا .
تعريفات تفصيلية
مطابقة المواصفات للمتطلبات
مطابقة مواصفات المنتوج لمتطلبات العميل
مطابقة مواصفات المنتوج لمتطلبات العميل الصريحة والضمنية ، الآنية والمستقبلية .
مفاهيم أساسية في الجودة
المواصفات والمتطلبات
العميل : الداخلي والخارجي
العملية ( المدخلات – المخرجات – معايير التقويم- الاجراءات)
رقابة الجودة/ توكيد الجودة
التحسين المستمر
المبادئ الثمانية للجودة
التركيز على العميل
القيادة
مشاركة الجميع
مفهوم العملية
مفهوم النظام (système)
التحسين المستمر
الحقائق أمام صانع القرار
علاقات الكسب المتبادل بين أطراف العمل w/w
خطوات التحسين المستمر
فهم العمليات
اختيار أهم العمليات للتطوير ( قانون باريطو)
تحليل العملية المختارة ( المخطط الانسيابي- عظم السمكة...)
توليد أكبر قدر من البدائل والحلول
اختيار أفضلها
التخطيط والحصول على الدعم
البدء في عمليات التطوير
مراجعة الأداء والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة
علاقة الجودة بالامكانيات ( المنتج والكلفة)
الجودة والإمكانيات المادية
الجودة والإمكانيات البشرية
علاقة الجودة بالامكانيات : نماذج من الإصلاح التربوي المغربي
رفع شعار الجودة
إعادةهيكلة اسلاك التربية والتكوين
تجديد المناهج
اعتماد مقاربات جديدة
تحرير إنتاج الكتب المدرسية
إعادة النظر في آليات التقويم
التكوين المستمر
تحفيز الموارد البشرية