sakennet.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sakennet.com

عالم الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المكتبة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarabital315
مدير المنتدى
مدير المنتدى
sarabital315


المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
العمر : 65

المكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: المكتبة المدرسية   المكتبة المدرسية Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 30, 2007 5:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
المكتبــة المدرسيـة و فعـــل القــراءة
عرفت المكتبة المدرسة في السنوات الأخيرة اهتماما ملحوظا ، سواء من جانب وزارة التربية الوطنية أو من جانب الفاعلين التربويين على اختلاف مواقعهم و تخصصاتهم . وقد جاء هذا الاهتمام نتيجة إدراك الجميع أهمية الخدمات التربوية و الثقافية و الترفيهية التي تقدمها المكتبة ، والتي من شأنها المساهمة في تعضيد المقومات الأساسية للعملية التعليمية التعلمية ، وتحديث المنظومة التربوية وفقا للتصور الإصلاحي المرتقب .
ولعل ما يميز المكتبة المدرسية في مفهومها الوظيفي هي أنها أصبحت من مظاهر الرغبة في النهضة والتطور و إصلاح مجال التربية و التعليم في المدرسة الحديثة في جميع البلاد العربية ،لأنه لم يعد أي مجال للشك في أهمية المكتبة المدرسية ، كما لا يوجد من " يقلل من قيمتها التربوية بعد أن أصبحت في ضوء المفهوم الحديث للمنهج جزءا ضروريا لا يمكن للمدرسة أن تستغني عنه في عمليتها التعايمية ". ( 1) ومن هنا جاءت ضرورة الاعتناء بهذا المرفق التربوي والتثقيفي الهام وإعطائه العناية و الاهتمام الضروريين بعد الغبن و الإهمال الذي طاله زمنا طويلا .
وحتى تؤدي المكتبة المدرسية وظيفتها كاملة أصبح من الضروري أن تخضع لتخطيط منهجي مدروس تحدد على ضوئه أهدافها ووظائفها التي تصب في آخر المطاف في غايات و أهداف المنظومة التربوية التي تقوم بها المدرسة .
1 - تعريف المكتبة المدرسية :
تعرف المكتبة عموما بأنها " مجموعة من المواد المكتبية نظمت تنظيما فنيا يسهل الوصول إليها واستخدامها " .( 2) وتقوم الخدمة المكتبية على ثلاثة عناصر أساسية هي : 1 - الفضاء المكتبي، أي المكان الذي يكون المكتبة . 2 - الرصيد الوثائقي من كتب ووثائق مختلفة ، 3- العنصر البشري ، وهو القيم أو المشرف على المكتبة .
وتعرف لوسيل فارجو فضاء المكتبة بقولها " إنها كمختبر للقراءة ، هي قاعة يرتاد التلاميذ رفوفها (تحت الإشراف) ويتصفحون ما عليها من كتب ومجلات وكتيبات و ملفات للصور ، وهي المكان الذي يتعلمون فيه كيف يستخدمون الكتب والأدوات ، وذلك باستغلالها في الرجوع و البحث والتنقيب، وهي المكان الذي تشارك فيه الصفوف الأولى من المرحلة الثانوية خاصة في الخبرات عن طريق سرد القصص و القيام بالتمثيليات ، وعرض الملخصات ، وإدارة المناقشات ، و غيرها من المناشط الاجتماعية " .(3) ولعل هذا التعريف الأخير يحدد بعض المهام التربوية و التنشيطية و الثقافية التي تقام داخل فضاء المكتبة ، باستغلال الرصيد الوثائقي ،و تحت إشراف القيم على المكتبة و بتعاون مع المدرسين و مجلس المكتبة و جماعة أصدقاء المكتبة و الرواد ...
وبالإضافة إلى إكساب عادة القراءة و البحث فإن المكتبة المدرسية وسيلة تعليمية عالية للتثقيف الذاتي و هي تساهم في التكوين المستمر و التعليم الدائم . فالمكتبة من هذا المنظور دعامة أساسية للبرامج الدراسية وقناة تساعدها على التطور السريع و الفاعل . وهكذا لم تعد المكتبة المدرسية مجرد مكان للمطالعة و اقتناء الكتب و الوثائق فقط " بل عاملا رئيسيا من عوامل التربية و التعليم و البحث و التثقيف والتكوين الذاتي " (4) ولذا اعتبرت المجتمعات الحديثة المكتبة بنية أساسية داخل المؤسسة التعليمية و " إحدى الوسائل الأساسية التي تسهم في إعداد المتعلم لاكتساب القدرات التي تؤدي إلى نموه نموا متكاملا ، ومن أهم القنوات لنشر المعرفة ، والتثقيف والبحث و التسلية و التعلم الذاتي". (5)
2 - أهمية المكتبة المدرسية في الفعل التربوي :
لعل مما تقدم يتبين الدور الهام الذي أناطه الباحثون في مجال المكتبات و التوثيق و الإعلام بالمكتبة المدرسية ، التي استقرت كمرفق حيوي من مرافق المدرسة ، لما توفره من مصادر تعليمية تعتمد عليها البرامج التعليمية و التربوية ، ولذلك فكلما تطور التعليم وارتفعت كفاءاته الداخلية و الخارجة إلا و ازدادت أهمية المكتبة المدرسية في الفعل التربوي ، وبرز دورها الرائد في المساهمة في تحقيق التطور المطرد . ومن هنا حق القول بأن المكتبة المدرسية " تمثل أهمية متميزة في التعليم الحديث ، إذ عن طريق خدماتها و أنشطتها المتنوعة يمكن تحقيق الكثير من الأهداف التعليمية و التربوية للمدرسة العصرية ". ( 6) فكلما زاد نطاق الاهتمام والاعتناء بالمكتبة المدرسية ومكوناتها إلا و ازداد تأكيد و جودها داخل فضاء المدرسة ، باعتبارها مرفقا حيويا لا يمكن الاستغناءعنه أو التقليل من أهميته لما تؤديه من وظائف تربوية تعليمية و تثقيفية لا تعزب عن بال المهتمين و المربين .
و ما يميز المكتبة المدرسية عن أنواع المكتبات الأخرى ، كالمكتبة الجامعية و المكتبة العمومية والمكتبات الخاصة التجارية ومراكز التوثيق و الإعلام ، هو أنها أول ما يقابل المتعلم أو القارئ في حياته ، وبالتالي فإن علاقته بهذه المكتبة الأولى ستتحكم في مسار القراءة لديه من خلال المهارات التوثيقية والقرائية التي اكتسبها في مرحلة تردده على المكتبة المدرسية في المرحلة الابتدائية ، كما سترسم علاقاته بالمكتبات الأخرى في سنوات حياته فيما بعد . ومن هذا المنظور يمكننا القول " بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية و الأدبية و العلمية في المستقبل " ( 7)
ومما يؤكد ضرورة التفكير في تعميم المكتبات المدرسية في جميع المؤسسات التعليمية ، وعلى مختلف أطوار التعليم ، تأكيد الأبحاث والدراسات والتقارير التربوية في المنظومات التعليمية الغربية على مساهمة مكتبة المدرسة في التغلب على الكثير من المشاكل التعليمية و التربوية الناتجة عن المتغيرات التربوية و الإجتماعية الوطنية و العالمية ، وذلك بفعل دورها التكاملي مع البرامج و المناهج الدراسية ، وتعميق أهداف وغايات التعليم، وتطعيم فعاليته عن طريق تزويد المتعلم بمهارات و خبرات تعمل على تعديل سلوكه و ترسيخ عادات تربوية و اجتماعية و تعليمية مرغوبة ، خصوصا في المرحلة التعليمية الأولى التي تعد مرحلة أساسة في ترسيخ السلوك الإيجابي الذي هو غاية هذه المرحلة الهامة في وظيفتها و أهدافها ، لا توفرها المدرسة التقليدية بأساليبها العتيقة و برامجها المعتمدة على التلقين و الحفظ .
3- وظائف وخدمات المكتبة المدرسية :
جاء في بيان اليونسكو الخاص بالمكتبات المدرسية ما يلي : " إن المكتبات المدرسية توفر معلومات و أفكارا تعتبر عاملا أساسيا للنجاح في العمل في المجتمع المعاصر القائم على المعلومات و المعارف ". ( Cool وهذه المعلومات و المعارف التي توفرها المكتبة المدرسية للتلاميذ ، تشكل نوعية مضافة و مكملة للبرامج الدراسية ، وخصوصا في عالم تتغير فيه المعرفة و تتطور باستمرار ، وهكذا تبقى المهارات المكتسبة رصيدا ضروريا للتعلم مدى الحياة ، بما يترسخ لدى المتعلم من مدارك خيالية و علمية و أدبية تمكنه في المستقبل من العيش كمواطن مسؤول .
ومن مهام المكتبة المدرسية توفير خدمات متنوعة للرائد و المتعلم ، سواء بواسطة الكتاب أو الوثائق والمصادر و الموارد المعرفية الأخرى بجميع أشكالها و شتى وسائطها ..وسيخلق الانتفاع الفعلي و الإيجابي للمعلومات و المعارف لدى المتعلم استعدادا و رغبة في تكوين استقلالية فكرية و أدبية واكتساب قدرة فعلية على التفكير الناقد والمبدع المستقل . ولكن لن تكون هذه الخدمات في تطور و اطراد ما لم يسع المسؤولون في المصالح المركزية و الإقليمية و المؤطرون و القيمون و الإدراة التربوية و الجمعيات و الهيئات المتشاركة في المؤسسة التربوية ، إلى العمل على تطوير سياسات الخدمات و البرامج التأهيلية و اختيار واقتناء الرصيد الوثائقي وإغنائه باستمرار ، " وتوفير الإمكانيات المادية و الفكرية للانتفاع بالمصادر الملائمة للمعلومات ، وتوفير المرافق التوجيهية ، واستخدام الموظفين المدربين " .( 9)
ويمكن رصد أهم الخطوات لتأمين خدمات مكتبية فعالة ومسؤولة في النقط الآتية :
•صياغة سياسة خاصة وواضحة على الصعيد المركزي والجهوي والإقليمي خاصة بالمكتبات المدرسية ،
بهدف تحديد الغايات و الأولويات و الخدمات وفقا للمناهج و البرامج الدراسية المقررة
• توجيه عناية خاصة لجانب التكوين و التوثيق وهيكلة المكتبة المدرسية و تنظيمها وفقا للمعايير العلمية
و المهنية المتعارف عليها عالميا .
• توسيع شبكة المكتبات المدرسية وتعميمها في كافة المؤسسات التعليمية و تزويدها وتأثيث فضاءاتها
• جعل المكتبة المدرسية عملا تربويا يساهم فيه جميع الفاعلين التربويين و يعملون على تطويره
و الارتقاء به و المساهمة في إنجاحه
4 - فضاء المكتبة واكتساب عادة القراءة :
لعل من أهم وظائف المكتبة المدرسية غرس و تنمية عادة القراءة و الإطلاع لدى المتعلم خصوصا في المرحلة الابتدائية وتنمية التفكير العلمي الخلاق الدافع إلى البحث عن المعارف و الحقائق ، بحيث تصبح عادة القراءة و البحث ملازمة للتلميذ و الطالب مدى الحياة ، ولكن هذا لن يتأتى إلا إذا وجد التلميذ داخل المكتبة المدرسية الرصيد الوثائقي المتنوع الذي يشبع فضوله و رغباته عن طريق تحقيق متعة القراءة في ما يطلبه و يميل إليه ، وأيضا القيم الكفء و المطلع صاحب المهارات والكفايات القرائية الذي يرشده إلى اختيار الكتب والمواد والمواضيع الكفيلة بتحقيق الأهداف الفردية و الجماعية لتي تلبي إشباع رغبة القراءة لديه .
إن المكتبة لا تبدأ من حيث تنتهي المدرسة ، بل إنها تعمل معها في تواز مستمر ، لأن الغرض الأساسي من وجودها هو مساعدة المدرسة على تحقيق رسالتها في النواحي التعليمية و التربوية كافة ، فهي إذا مكتبة الغرض الواحد .فكل ما تقوم به المكتبة المدرسية يصب في اهتمام واحد هو خدمة المتعلم و المدرس والموظفين بالمؤسسة التربوية . أي أن خدمة الرواد هو الهدف النهائي من جميع الأنشطة التي تؤديها المكتبة المدرسية ، ومن أهم هذه الخدمات إكساب المتعلم مهارة القراءة التي لا تتاح له داخل الفصل الدراسي الذي يعرف مشاكل تربوية و إدارية و تنظيمية عديدة لا تسمح له بتطوير هذه المهارة و لا باكتشاف متعة القراءة و آفاقها .
فالقراءة نشاط ذهني مركز ، وهي أساس التحصيل المعرفي و الثقافي ،ومن هنا يرى بعض المربين بأن القراءة " يجب أن تأتي في مقدمة المواد الدراسية جميعها " .( 10) وقد انتقل مفهوم القراءة من التصور التقليدي الذي اعتبرها على أنها إدراك بصري للرموز المكتوبة و التعرف عليها، إلى اعتبارها "عملية فكرية عقلية يتفاعل القارئ معها و يفهم ما يقرأ و ينقده و يستخدمه في حل ما يواجهه من مشكلات و الانتفاع بها في المواقف الحيوية ". ( 11) فالقراءة أصبحت مرتبطة بالعامل الوظيفي ، وهي لا تنتهي بانتهاء العمر الدراسي ،
بل إن رسوخها في المرحلة الأساسية الأولى يضمن بقاء هذه العادة المحمودة مدى الحياة .
ويرى الكثير من المربين المتشبثين بالكتاب و القراءة في العصر الحالي ، بأنه بالرغم من تطور الوسائط المعرفية و التثقيفية و المعلوماتية وتنوع أوعيتها و استخدامها في العملية التعليمية ، إلا أن القراءة ستظل عماد العلم و المعرفة .وهكذا سيظل المبدأ و الهدف الأساسي الذي تسعى الخدمة المكتبية إلى تحقيقه و المحافظة عليه هو جعل القراءة و الكتاب جزءا هاما في حياة المتعلم حاضرا و مستقبلا ، عن طريق الاتصال المباشر بمصادر المعرفة المختلفة وخصوصا الكلمة المكتوبة التي يمكن الاطمئنان إلى صحتها .
وإذا كان الاتصال المباشر بالكتاب يؤدي إلى تحقيق الرغبة في التعلم و المعرفة و إشباع الفضول العلمي ، فإن فعل القراءة سبيل إلى الوصول إلى مجالات أوسع للتنمية الذاتية ، وتحقيق التعلم الذاتي من خلال القراءة الفردية التي تعول عليها المدرسة الحديثة و العملية التعليمية في تحقيق أهدافها و غاياتها . و لا يجادل اثنان في كون القراءة الذاتية الطواعية التي يكون دافعها الرغبة و الميول هي الضمان الوحيد لتعليم يحقق أهدافه ورسالته ، وبدونها فإننا لا نحصل إلا على تعليم هزيل .
وتتنوع القراءة بتنوع الغرض منها ، فهناك القراءة التحصيلية أو الدراسية و جمع المعلومات لغرض من الأغراض ، وهناك القراءة للمتعة الذهنية و الترويح و استغلال وقت الفراغ ، بالإضافة إلى القراءة النقدية التحليلية . إلا أن المكتبة المدرسية ينبغي أن توفر جميع أنواع القراءة و ذلك بتنويع و إغناء رصيدها الوثائقي وتحسين وجودة خدماتها ، حتى يجد كل قارئ ما يستهدفه و يصبو إليه . ويمكن تحديد بعض أهداف القراءة في المكتبة المدرسية في النقط الآتية :
• تحسين مهارات القراءة
• التعرف على تنوع المواضيع و أشكال المعرفة
• اكتساب الميل إلى القراءة بدافع المتعة الذهنية و العقلية
• استغلال فعل القراءة في تكوين اهتمامات و أغراض أخرى
• تعميق المعرفة واكتشاف الاستعدادات و الميول في لون من ألوان الكتابة الأدبية أو العلمية
• تحسين مهارات استخدام المراجع و المصادر في الأبحاث والكتابات
• التعمق في معرفة الحياة عن طريق الإطلاع على حياة الكتاب والمواقف و التجارب والانفعالات
• استخدام القراءة لتكوين أحكام منطقية و صحيحة على الأفكار و الناس في الحياة العامة
• استخدام القراءة في حل المشكلات الشخصية و في تنمية الهوايات و الاهتمامات الشخصية
وهكذا يتبين لنا الدور الهام للمكتبة المدرسية في توفير مجال القراءة والتشجيع عليها وتهيئ الفضاء الملائم لها ، وكلما تنوعت الخدمات المكتبية الهادفة أساسا إلى تنشيط القراءة و الدفع إليها و تحبيبها إلى المتعلمين و الرواد ، إلا و انعكس ذلك إيجابا على مردودية التلاميذ و الرفع من المستوى التعليمي ، وإبراز جهود المدرسين و المربين وإنجاح رسالة المدرسة في تحقيق أهدافها وغاياتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saken.ahlamontada.com
 
المكتبة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sakennet.com :: تربويات /الترقية بالاختيار/تارودانت-
انتقل الى: