sarabital315 مدير المنتدى
المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 20/11/2007 العمر : 65
| موضوع: تعديل لمذكرة الامتحانات الثلاثاء نوفمبر 20, 2007 2:17 pm | |
| المملـكـة المغربـية وزارة التـربيــة الوطنيـــــة والـتعـليـــم الـعالــــــي وتـكــويــن الأطــــــــر والـبحـــث الـعـــلمــــي كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي الرباط في : إلــى السيدات والسادة مديرات ومديري المصالح المركزية مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين نائبات ونواب الوزارة مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي ومؤسسات تكوين الأطر
الموضوع : تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية – دورة دجنبر 2007
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله،
وبعد، في إطار النهوض بالموارد البشرية التي تعد المحرك الأساسي لتنفيذ برنامج إصلاح منظومة التربية والتكوين، يشرفني إخباركم أنه تقرر تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية ابتداء من يوم 14 دجنبر 2007 بمراكز الامتحان التي تحددها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك لفائدة مختلف هيئات وفئات الموظفين المبينة في الجداول رفقته .
1 – شروط الترشيح
تفتح هذه الامتحانات في وجه المترشحين والمترشحات الذين يتوفرون على شروط الترشيح المثبتة في الجداول رفقته حسب كل امتحان .
2 – ملف الترشيح
يتكون ملف الترشيح من : - طلب الترشيح حسب النماذج المرفقة : * نموذج رقم 1 ، تتم تعبئته من طرف المترشح أو المترشحة من فئات هيئة التدريس وفئات المستشارين في التوجيه التربوي والممونين والمقتصدين وملحقي الاقتصاد والإدارة العاملين بالمؤسسات التعليمية، وتتم المصادقة عليه من طرف نائب(ة) الوزارة بعد منح النقطة المهنية من طرف مدير(ة) المؤسسة وتدوين نقطة آخر تفتيش من طرف مصالح النيابة، وذلك بالاستناد إلى الملف الإداري للمترشح . ويجب أن يكون الطلب مرفوقا بنسخة من آخر تفتيش ؛
* نموذج رقم 2 ، تتم تعبئته من طرف المترشح أو المترشحة من فئات هيئة التدريس وفئات المستشارين في التوجيه التربوي والممونين والمقتصديـن وملحقـي الاقتصـاد والإدارة غير العاملين بالمؤسسات التعليمية، وتتم المصادقة عليه من طرف الرئيس المباشر ؛ * نموذج رقم 3 ، تتم تعبئته من طرف المترشح أو المترشحة من باقي الفئات، و تتم المصادقة عليه من طرف الرئيس المباشر ؛ - نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛ - ظرفان يحملان طابعين بريديين وعنوان المترشح أو المترشحة .
3 – إرسال ملفات الترشيح
تودع ملفات الترشيح في أجل أقصاه 29 نونبر 2007 بمؤسسات التربية والتكوين أو بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو بالمصالح الإقليمية لهذه الأخيرة أو بالمصالح المركزية التي يعمل بها المترشح أو المترشحة . وترسل ملفات الترشيح، بمجـرد التوصـل بهـا وبعـد مراقبتها والتأشير عليها من طرف الرئيس المباشر للمترشح أو المترشحة، في أجل أقصاه 03 دجنبر 2007 إلى مراكز الامتحان المحددة في الجداول رفقته حسب الهيئات والفئات .
وتقوم مراكز الامتحان بمراقبة ملفات الترشيح بالاعتماد على لوائح المترشحين المتوفرين على شروط الترشيح لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2007 ، المدرجة ضمن الأقراص المدمجة المتوصل بها من المركز الوطني للتقويم والامتحانات .
ويمكن للمترشحين غير الواردة أسماؤهم في اللوائح المشار إليها الإدلاء بالوثائق الإدارية التي تثبت التوفر على شروط الترشيح وذلك في أجل أقصاه يوم 6 دجنبر 2007 .
4 – مواد الامتحان
تشتمل امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بكل هيئة وحسب كل فئة على الاختبارات المبينة في الجداول رفقته، وتمنح عن كل اختبار نقطة عددية تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20)، وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن خمسة (5) من عشرين (20) .
وكإجراء منهجي يهدف إلى إرساء امتحانات الكفاءة المهنية على أساس تعاقدي وكذا إلى تمكين المترشحين من توجيه وتركيز مجهوداتهم في التحضير لهذه الامتحانات، فقد تم وضع إطار مرجعي في شكل بطاقة خاصة بكل موضوع من مواضيع الامتحان تحدد مواصفات هذا الأخير وتحصر محاوره أو مجالاته ودرجة أهمية كل محور أو مجال . ويمكن الاطلاع على هذه الإطارات المرجعية وسحبها من الموقع الالكتروني للوزارة : www.men.gov.ma .
والجدير بالإشارة أنه بمقتضى المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.04.403 الصادر في 2 ديسمبر2005 بتحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار، تضاف إلى معدل النقط المحصل عليها في الاختبارات المثبتة في الجداول رفقته حسب كل امتحان، نقطة مهنية تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20) ويخصص لها معامل يعادل % 30 من مجموع نقط الامتحان، وذلك بالنسبة لجميع فئات المترشحين باستثناء الامتحانات الخاصة بهيئة المهندسين .
وتمنح النقطة المهنية على أساس تقدير الأداء المهني للموظف انسجاما مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وذلك باعتماد العناصر الخمس التالية :
1 - إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة : ويقاس في هذا العنصر إتقان إنجاز المهام الموكولة للموظف(ة) واحترام مجالات التخصص والدينامية والسرعة في الإنجاز ومواجهة مختلف الوضعيات بجدية وحزم وانضباط ؛
2 – المردودية : يتمحور هذا العنصر حول تحقيق نتائج مرضية ومقنعة وفعالة، والاهتمام الدائم بتحسين الأداء والرفع من الإنتاجية، وتوظيف جميع الإمكانات المتاحة لتحسين جودة الخدمات المقدمة، وتحقيق الأهداف المسطرة ؛
3 – السلوك المهني : ويتعلق الأمر بالتواصل مع المحيط الداخلي والخارجي، إضافة إلى المواظبة والانضباط واحترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار السوابق التأديبية والتنويهات؛
4 – القدرة على التنظيم : وينصب هذا العنصر على تقويم المساهمة في الأنشطة ومدى الانخراط في العمل التعبوي والإشعاعي، وتنظيم العمل والقدرة على التوجيه والتخطيط والتنظيم ؛
5 – البحث والابتكار : ويتعلق الأمر بالإبداع والتجديد في العمل والبحث المستمر على تحسين الأداء، والقدرة على المساهمة في البحث التربوي، علما بأن الأمر لا يتعلق بتقديم بحوث أكاديمية أو تقارير ميدانية وإنما البحث والإبداع المرتبطان بالممارسة بغية الرفع من نتائجها، وانعكاساتها الإيجابية .
ونظرا لما تكتسيه هذه الامتحانات من أهمية بالغة باعتبار ما لها من أثر إيجابي على الموارد البشرية، فإني أطلب منكم أن تولوها كل ما تستحقه من عناية وذلك من خلال نشر مقتضيات هذه المذكرة على جميع المصالح والمؤسسات بكل استعجال والإشراف الفعلي والمباشر على مختلف محطات إنجازها على نحو يضمن تكافؤ الفرص لجميع المترشحين والمترشحات .
وتفضلوا بقبول أزكى التحيات، والسلام | |
|