المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 20/11/2007 العمر : 65
موضوع: مفهوم الحكامة الثلاثاء نوفمبر 20, 2007 2:07 pm
مفهوم الحكامة الحكامة الرشيدة 1-أداة لضبط و توجيه و تسيير التوجهات الاستراتيجية الكبرى للمؤسسة، يمكن تطبيقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . 2- أسلوب جديد في التدبير يدعم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين . 3- تتوخى حسن التنظيم و توزيع المسؤوليات وصقل القدرات و دعم التواصل داخليا و خارجيا . 4-الحكامة أداة لتأهيل الجامعة والمدرسة المغربيتين للدخول في التنافسية الوطنية والدولية و الاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون . 5- يشمل المصطلح مفاهيم : الشفافية، التزويد بالمعلومات، حقوق وواجبات المساهمين و مسؤوليات المسيرين . أسسها 1-حسن التدبير 2- الإشراك 3- التشارك 4- التوافق 5-الفعالية و جودة الخدمات و التواصل 6-الرؤية الاستراتيجية 1- حسن التدبير 1- إقرار اللاتمركز و اللاتركيز . 2- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين. 3- اعتماد الآليات الحديثة : الشفافية +تبسيط المساطر+توضيح المرجعية القانونية+جودة الخدمات+الإرشاد و التواصل (التقييم-التحفيز). 2- الإشراك 1- القطاعات الحكومية. 2- الفاعلون على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني. 3- الأطر التربوية و الإدارية و التقنية و الطلبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في الهياكل التي تعنى بالشأن التربوي: (الرقي بمنظومة التربية والتكوين - تحسين المردودية والرفع من الجودة - ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد). 3- التشارك 1- إنخراط القوات الحية في مسلسل الإصلاح : الهيئات السياسية و الهيئات التمثيلية . • المنظمات النقابية . • مؤسسات المجتمع المدني ( جمعيات، تعاونيات....). • المرتفقون و المواطنون ... 2- مساهمة مؤسسات التربية و التكوين في تقوية و تأهيل النسيج الاجتماعي و الاقتصادي . 4- التوافق 1- القدرة على التفاوض و التحكيم و الإقناع في شأن القضايا التي تتضارب حولها المواقف و الآراء بهدف تحقيق الإجماع حولها. 2- الأخذ بعين الاعتبار تنوع مصدر القرار للتمكن من تطوير مساطر التبادل و التوافق (إشراك كل الأطراف المعنية). 5- الفعالية وجودة الخدمات 1- تنفيذ المشاريع المرتبطة بحاجيات المرتفقين وانتظاراتهم . 2- توسيع الخريطة المدرسية والجامعية لتغطية جميع الجهات. 3- تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للفاعلين بقطاع التربية والتكوين : أساتذة ، إداريين ، التلاميذ ، الطلبة . 4- تقنين العلاقة بين المسيرين والمساهمين . 5- تطبيق ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين : • مبادئ الاستقلالية و اللامركزية و اللاتمركز. • الارتقاء بجودة التعليم بمختلف الأسلاك وإلزامية التمدرس . • الرفع من مردوديته و حسن تدبيره. 6- تنويع التكوينات و التخصصات العلمية و الأكاديمية . 7- الاستجابة لحاجيات سوق الشغل. 8- القيام بالوظائف الهامة التالية : • التوجه الاستراتيجي لتحديد الأهداف واتخاذ القرار( المجالس ). • التدبير ( طاقم التسيير ) . • التقييم الذاتي ( اللجن ، المجالس ) . • التقييم الخارجي من طرف الأجهزة المعنية . 6- الرؤية الاستراتيجية 1- تقييم واقعي للمنجزات. 2- تحليل المعطيات و رصد الامكانات من أجل رسم سياسة تنموية للمنظومة التربوية . 3- إنجاز الدراسات و التقارير . 4- الاهتمام بالدراسات المستقبلية و اليقظة التكنولوجية . 5- إشراك الإعلام . 6- القيام بالحملات التحسيسية . 7- استطلاعات الرأي.