sakennet.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sakennet.com

عالم الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات مهنية 2003

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarabital315
مدير المنتدى
مدير المنتدى
sarabital315


المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
العمر : 65

امتحانات مهنية 2003 Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات مهنية 2003   امتحانات مهنية 2003 Icon_minitime1الخميس نوفمبر 22, 2007 12:43 pm

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان:التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3 ساعات - المعامل: 3
نص الموضوع:
إن التأكيد على إيجبية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.

الأسئلة:
1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5 نقط)
3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).

*****************************************
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان:منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية مدة الإنجاز: ساعتان المعامل: 2

في سياق أجرأة وتفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية، اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج وإعداد الكتب المدرسية.
وفي هذا الصدد، فإن تحقيق الكفايات المستهدفة، يتطلب تطوير أداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية، مثل الوضعية المسألة، البيداغوجيا الفارقية وبيداغوجيا المشروع...
1-أذكر أربع إيجابيات للمقاربة يالكفايات.............................( 4 نقط)
2- وضح ماهية الوضعية-المسألة......... ...........................( 6 نقط)
3- اقترح وضعية- مسألة لتلاميذ السنة الرابعة الابتدائية......( 10 نقط)
أ- اللغة العربية: الحال
ب- الرياضيات: تقديم الأعداد العشرية
ج- النشاط العلمي: تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة
*****************************************
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان:مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3

1-اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الامركزية. (نقطتان)
-اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. (نقطتان)
2-أصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره، بعد التطرق إلى أهمية إلزامية التعليم باعتباره حقا دستوريا، تحدث عن أدوار ومسؤوليات كل من آباء و أولياء التلاميذ ومدير المؤسسة والمدرس في ذلك. (4 نقط)
3-بمقتضى القانون رقم 07.00 (19/5/2000) ، أحدثت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتقوم بعدة مهام وأدوار تربوية واجتماعية وإدارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدث عن اختصاصاتها مع إعطاء أمثلة ملموسة. (6 نقط)
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين، في محوره الثاني، مجالات التجديد و التغيير من خلال اقتراح 19 دعامة أساسية، منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية، والوسائط التعليمية.
كيف تمت في رأيك، أجرأة هذه الدعامة على مستوى التجديد الذي عرفته بعض المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي. (6 نقط)
*****************************************
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان:التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2

نص الموضوع:

" اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كاستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل الإنسانية."
د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
الأسئلة:
1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط)
3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط)

**************************************

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان:مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
1-أشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الإدارة التربوية. (نقطتان)
-التعليم الإلزامي. (نقطتان)
2-تلعب جمعية آباء وأولياء التلاميذ أدوارا اجتماعية وثقافية ونفسية، تساهم في تحسين ظروف الفعل التعليمي التعلمي.
ما هي في نظرك، الأدوار التي على هذه الجمعية أن تلعبها؟
(عزز أجوبتك بأمثلة عملية) (8 نقط)
3-يعتبر العمل في إطار فريق تربوي من أهم مستجدات نظام التربية والتكوين، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة وضعيات تعليمية لتلاميذ يكونون في حاجة إلى رعاية خاصة أو دعم معين.
تحدث عن هذه المساهمة، مع إبراز دور المدرس(ة) فيها. (8 نقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saken.ahlamontada.com
 
امتحانات مهنية 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sakennet.com :: منهجية التدريس الابتدائي-
انتقل الى: