ان نجاح الفعل التربوي رهين بالطرق المتبعة وبالوسائل المتبعة.من هنا سعت المناهج الحديثة الى تكييف البرامج وفق الخصوصيات السيكولوجية للمتعلمين,من هنا على المدرس ان يقترح وضعيات للتعلم تمكن من اشراك المتعلمين في بناء المفاهيم واستثمارها.
**تعريف:
يعرف المرجع العلمي للوسائل التعليمية هذه الاخيرة بانها''مواد او ادوات او اجهزة وكل انواع الوساءط التي تستخدم في العملية التعليمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف والمهارات وخلق المناخ الملائم لتنمية المواقف والاتجاهات وغرس القيم.''
تضم الوسائل التعليمية النماذج والعينات والمجسمات والخرائط واللوحات الحائطية واجهزة الاسقاط الخلفي والافلام والراديو والتلفاز واشرطة الكاسيط واشرطة الفيديو والحاسوب والسبورات بانواعها,كما يمكن اعتبار تجهيزات حجرة الدرس والحديقة المدرسية والبيئة المحلية من الوسائل التعليمية.
**اهداف الوسائل التعليمية:
حددها المرجع العلمي كالاتي:
1-تقدم للمتعلم اساسا ماديا للتفكير الادراكي الحسي.
2-تجذب وتركز انتباه المتعلمين.
3-تثير الاهتمام وتشوق المتعلمين وتحثهم على الاقبال على الدرس.
4-توسيع مجال الخبرات التي منها يمر المتعلم.
5-تساهم في جودة التدريس بتوفير الوقت والجهد وزيادة الوضوح.
6-تربط المدرسة بالحياة.
7-تساعد على مواجهة الفروق الفردية المتعلمين.
8-تنمي المجال الحسي الحركي عند المتعلمين من خلال استخدام حواسهم وتدريبهم على الملاحظة الدقيقة والمناولات والاستنباط والاستنتاج.
**انواع الوسائل التعليمية:
هناك عدة تصنيفات تبعا لتنوع وتعدد واختلاف اهداف هذه الوسائل.وهكذا بناء على الاسس التربوية يمكن تصنيفها الى:
+وسائل مكتوبة(كتب مدرسية-نصوص-ملصقات جدرانية ...)
+وسائل سمعية(الراديو-شريط التسجيل-الاسطوانة ......)
+وسائل بصرية(الصور الثابتة-الخرائط-الرسوم والصور-الالواح الحائطية-المخططات البيانية ...)
+وسائل سمعية-بصرية(الصور البطيءة الناطقة-السينما-الفيديو كاسيط-التلفزة-المسرح المدرسي....)
+الوسائل التعليمية الجاهزة(الكتاب-الكتاب المدرسي-المعجم-السبورة بانواعها-البيئة-الخرائط-اللوحات الجدرانية..ز)
+الوسائل الادواتية(البارومتر-المجهر-البوصلة-الميزان المدرسي-البركار-المنقلة-المعداد....)
+الوسائل البصرية(الصويرات-الصور الفوتوغرافية-الرسوم-الرسوم التخطيكية-المخططات المبيانية-الملصقات-التحف الفنية....)
+الوسائل التمثيلية:منها المحاكاة ولعب الادوار التمثيلية التربوية-الدمى-العرائس-خيال الظل...